فهرس المؤلفين

ا

  • ابراهيم، بهيرة شفیق فاعلية استخدام إستراتيجية "التعلم المعکوس" لتنمية مهارات ما وراء المعرفة للمشکلات الرياضياتية لدى طالبات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في سلطنة عمان [المجلد 17، العدد 1، 2018، الصفحة 245-268]
  • ابراهيم عبد الفتاح ابراهيم، شيماء كيف يمكن استخدام المرايا التفاعلية كأحد ادوات الواقع المعزز فى دعم عملية تسويق المنتجات [المجلد 21، العدد 2، 2022، الصفحة 13-24]
  • الأشقـر، رنـان عـلى فاعلية المنصة التعليمية أدمودو (Edmodo) فى تنمية التحصيل فى العلوم والاتجاه نحوها لدى طلبة الصف العاشر فى فلسطين [المجلد 17، العدد 2، 2018، الصفحة 32-64]
  • البقمي، مدى الراجحی استخدام تطبيقات الواقع الافتراضي ثلاثية الأبعاد لتنمية المفاهيم العلمية وتحسين الاتجاهات نحو مقرر الأحياء [المجلد 16، العدد 1، 2017، الصفحة 166-191]
  • الجهني، على الاتجاهات النفسية نحو التعليم عن بعد ) البلاک بورد ( لدى طلاب السنة التحضيرية في الکلية الجامعية بأملج [المجلد 20، العدد 1، 2021، الصفحة 1-21]
  • الحايس، محمد m واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي لدى طلاب المعهد العالي للدراسات النوعية [المجلد 15، العدد 1، 2016، الصفحة 18-54]
  • الحايس، محمد علی أثر استخدام الفصول الافتراضية في تنمية مهارات استخدام الحاسب الآلي والإنترنت لدى طلاب المعهد العالي للدراسات النوعية [المجلد 17، العدد 1، 2018، الصفحة 62-123]
  • الحلواني، فاتن فاروق دور تطبيقات الذکاء الاصطناعي في فاعلية حملات التوعية والارشاد الصحي في المملکة العربية السعودية [المجلد 21، العدد 1، 2022، الصفحة 24-47]
  • الحلواني، فاتن فاروق التصميم الإبداعي للإعلان من خلال الذکاء الإصطناعي [المجلد 21، العدد 1، 2022، الصفحة 48-65]
  • الرحيلية، فضيلة عبد الله فاعلية استخدام إستراتيجية "التعلم المعکوس" لتنمية مهارات ما وراء المعرفة للمشکلات الرياضياتية لدى طالبات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في سلطنة عمان [المجلد 17، العدد 1، 2018، الصفحة 245-268]
  • الزهراني، عبد العزيز استخدام نظام إدارة التعلم "البلاک بورد" بجامعة حائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس . [المجلد 16، العدد 1، 2017، الصفحة 94-123]
  • السيد غريب، اسلام كيف يمكن استخدام المرايا التفاعلية كأحد ادوات الواقع المعزز فى دعم عملية تسويق المنتجات [المجلد 21، العدد 2، 2022، الصفحة 13-24]
  • السيد محمد، أسماء توظيف تقنية تتبع حرکة العين فى التعليم [المجلد 18، العدد 2، 2019، الصفحة 103-114]
  • الشربينى الهلالى، الهلالى الثورة الصناعية الرابعة والتعليم الذکى [المجلد 18، العدد 1، 2019، الصفحة 1-6]
  • الشهري، حليمة بنت صالح دور تطبيقات الذکاء الاصطناعي في فاعلية حملات التوعية والارشاد الصحي في المملکة العربية السعودية [المجلد 21، العدد 1، 2022، الصفحة 24-47]
  • العبدلي، عبدالرحمن حسين يحيى فاعلية بيئات التعلم الإلکترونية في تدريس مادة الحاسب الالي على التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الثالث متوسط [المجلد 19، العدد 2، 2020، الصفحة 1-48]
  • العتيبي، محمد نواف محمد فاعلية بيئات التعلم الإلکترونية في تدريس مادة الحاسب الالي على التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الثالث متوسط [المجلد 19، العدد 2، 2020، الصفحة 1-48]
  • العدواني، فهد "الانترنت والجريمة الالکترونية وطرق التغلب عليها" [المجلد 15، العدد 1، 2016، الصفحة 55-97]
  • العنزي، مها زاید استراتيجية قائمة على التعلم التفاعلي لتنمية مهارات التفکير الإبتکاري في الرياضيات لطالبات المرحلةالثانوية بدولة الکويت [المجلد 16، العدد 2، 2017، الصفحة 276-315]
  • العنزي، مها زاید استراتيجية قائمة على التعلم التفاعلي في الرياضيات لتنمية مهارات حل المشکلات لطالبات المرحلة الثانوية بدولة الکويت [المجلد 17، العدد 1، 2018، الصفحة 22-54]
  • الفايز، ساره عبد العزیز أثر استخدام المحاکاة التفاعلية على تنميه التحصيل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في ماده العلوم [المجلد 16، العدد 1، 2017، الصفحة 124-165]
  • الفقي، داليا أثر استخدام نموذج (RSRDLO) لاسترجاع کائنات التعلم الرقمية في تنمية مهارات إنتاج المقررات الالکترونية لدي طلاب الدراسات بکلية التربية جامعة طنطا [المجلد 17، العدد 1، 2018، الصفحة 221-244]
  • القاضي، أحنان فاعلية بيئة التعلم الشخصية (Personal Learning Environment) في تنمية مهارات البحث العلمي والاتجاه نحوها للطالبات (المسنقلين – المعتمدين) إدرکيا بماجستير تقنيات التعليم في جامعة الملک عبدالعزيز [المجلد 15، العدد 1، 2016، الصفحة 123-189]
  • المصري، بلال محمد التجربة الماليزية فى التعليم الإلکتروني واقع وآفاق [المجلد 17، العدد 2، 2018، الصفحة 65-95]
  • المصرى، حکمت عایش فاعلية المنصة التعليمية أدمودو (Edmodo) فى تنمية التحصيل فى العلوم والاتجاه نحوها لدى طلبة الصف العاشر فى فلسطين [المجلد 17، العدد 2، 2018، الصفحة 32-64]
  • النهاري، مها بنت ناصر بن عائض السمات الشخصية الخمس الکبار وعلاقتها بأساليب مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة )دراسة استکشافية) [المجلد 19، العدد 1، 2020، الصفحة 109-124]
  • الهام، شيلى واقع اعتماد التطبيقات التکنولوجية الذکية في التعليم من وجهة نظر الهيئة التدريسية [المجلد 19، العدد 2، 2020، الصفحة 119-152]
  • الوتيد، هند عبدالله دور الذکاء الاصطناعي في تعزيز منهجية الفکر التصميمي للحملات الاعلانية [المجلد 21، العدد 1، 2022، الصفحة 1-23]
  • الوحيدي، سارة معوقات تطبيق إستراتيجيات التعلم الذکى فى المدارس الحکومية فى محافظات غزة [المجلد 18، العدد 2، 2019، الصفحة 55-76]

ب

  • بدر الخراز، هنادى التدريب الإلکترونى وتطبيقاته فى دولة الکويت [المجلد 18، العدد 2، 2019، الصفحة 77-102]
  • بنت إبراهيم محمد الخميس، ابتسام واقع تطبيق قائدات المدارس الثانوية لاتخاذ القرار في إدارة الأزمات المدرسية بمنطقة القصيم [المجلد 18، العدد 1، 2019، الصفحة 35-64]
  • بن سليمان الصالحي، خالد واقع تطبيق قائدات المدارس الثانوية لاتخاذ القرار في إدارة الأزمات المدرسية بمنطقة القصيم [المجلد 18، العدد 1، 2019، الصفحة 35-64]
  • بيومى، هند محمد فاعلية الأنشطة الإعلامية الإثرائية فى تنمية مهارات التفاوض الاجتماعى لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 16، العدد 2، 2017، الصفحة 35-98]

ت

  • توفيق أحمد، حاتم الاستفادة من استراتيجية التعليم المدمج في تحقيق مخرجات التعلم المستهدفة لطلاب الفنون التطبيقية [المجلد 22، العدد 1، 2023، الصفحة 18-47]

ح

  • حجاج، إسماعيل محمد أحمد العلاقة بين استخدام البيانات الضخمة وتصميم بيئة تعلم تکيفية على التحصيل واتجاهات طلاب المعاهد العليا في مادة مقدمة في نظم التشغيل [المجلد 19، العدد 2، 2020، الصفحة 49-118]
  • حسين، سلوى حسين عبدالرحيم التصميم الإبداعي للإعلان من خلال الذکاء الإصطناعي [المجلد 21، العدد 1، 2022، الصفحة 48-65]
  • حسين صالحة، سهيل تنمية مکونات البراعة الرياضية لتلاميذ الصف السادس الأساسى فى فلسطين باستخدام النمذجة الرياضية القائمة على تطبيقات (الحاسوب التفاعلي- الواقع المعزّز) [المجلد 18، العدد 1، 2019، الصفحة 65-128]
  • حسين صالحة، سهيل فاعلية برنامج قائم على النمذجة الرياضية باستخدام تطبيقات (الحاسوب التفاعلي- الواقع المعزّز) لتنمية مهارات الحسّ المکانى لدى تلاميذ الصف السادس الأساسى بمادة الرياضيات فى فلسطين [المجلد 18، العدد 2، 2019، الصفحة 1-54]
  • حلواني، فاتن فاروق دور الذکاء الاصطناعي في تعزيز منهجية الفکر التصميمي للحملات الاعلانية [المجلد 21، العدد 1، 2022، الصفحة 1-23]
  • حيـلان المطيـري، عبيـر سالم فاعلية استخدام المدونات والويکي في تفاعل الطلبة المعلمين مع الأنشطة الإلکترونية [المجلد 17، العدد 1، 2018، الصفحة 124-144]

خ

  • خليفة، نور الدين محمود التعلم الذاتي الإلکتروني في الجامعات المصرية رؤية واقعية وتنفيذية نحو الارتقاء بجودة التعليم والتصنيف العالمي للجامعات [المجلد 17، العدد 1، 2018، الصفحة 55-61]

ر

  • رجب، هدى احمد أثر إستخدام التعليم المدمج التفاعلى فى دراسات التصميم The Effect of Using Blended Interactive Learning in Design Studies [المجلد 22، العدد 2، 2023، الصفحة 1-23]

ز

  • زيدان، همسه عبدالوهاب "الحوسبة السحابية والتعليم الالکتروني – دراسة تحليلية" [المجلد 15، العدد 1، 2016، الصفحة 97-122]

س

  • سعيد، هبه معوقات تطبيق إستراتيجيات التعلم الذکى فى المدارس الحکومية فى محافظات غزة [المجلد 18، العدد 2، 2019، الصفحة 55-76]
  • سنبل، منى عباس دور الذكاء الاصطناعي لاستحداث أعمال فنية خزفية معاصرة The role of artificial intelligence in creating contemporary ceramic artworks [المجلد 22، العدد 2، 2023، الصفحة 24-42]

ش

  • شلتوت، محمد أثر استخدام المحاکاة التفاعلية على تنميه التحصيل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في ماده العلوم [المجلد 16، العدد 1، 2017، الصفحة 124-165]
  • شيلي، إلهام واقع اعتماد التطبيقات التکنولوجية الذکية في التعليم من وجهة نظر الهيئة التدريسية بکلية العلوم الاقتصادية والتسيير -بجامعة سکيکدة (الجزائر)- [( المقالات الجاهزة للنشر)]

ص

  • صلاح، صلاح أحمد فؤاد استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المعکوس لتنمية مهارات التعلم الذاتي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 16، العدد 1، 2017، الصفحة 192-219]
  • صلاح، صلاح فؤاد استراتيجية قائمة على التعلم التفاعلي لتنمية مهارات التفکير الإبتکاري في الرياضيات لطالبات المرحلةالثانوية بدولة الکويت [المجلد 16، العدد 2، 2017، الصفحة 276-315]
  • صلاح، صلاح أحمد فؤاد استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المعکوس لتنمية مهارات التفکير في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 17، العدد 1، 2018، الصفحة 189-220]

ع

  • عبد الحميد، عائشة عبد الحميد الإطار القانوني والتشريعي للرقمنة والذکاء الاصطناعي [المجلد 19، العدد 1، 2020، الصفحة 91-108]
  • عبد الخالق، سامح فاعلية الرحلات المعرفية (Web-Quests) فى تنمية الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 16، العدد 1، 2017، الصفحة 1-93]
  • عبد السلام، أسامة محمد بناء بورتفيليو إلکتروني مطور قائم على نظرية تجهيز المعلومات والتقويم الذاتي وتقويم الأقران وأثره في تنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية وتقليل العبء المعرفي [المجلد 16، العدد 2، 2017، الصفحة 198-275]
  • عبدالعزيز، محمد صلاح الاختبارات الإلکترونية بجامعة إفريقيا العالمية [المجلد 17، العدد 2، 2018، الصفحة 20-31]
  • عبد العزيز، عادل على الاختبارات الإلکترونية بجامعة إفريقيا العالمية [المجلد 17، العدد 2، 2018، الصفحة 20-31]
  • عبدالعزيز بن صقر، أبرار واقع استخدام الألعاب الإلکترونية في التعليم من وجهة نظر معلمي الصفوف الأولية [المجلد 18، العدد 1، 2019، الصفحة 7-34]
  • عبدالعزيز عبدالرحمن، سحر على أثر برنامج قائم على التعلم التشارکى عبر محررات الويب فى تنمية بعض مهارات إدارة المشروعات الصغيرة والاتجاه نحو العمل الحر لدى طلاب التعليم الفنى التجارى [المجلد 17، العدد 1، 2018، الصفحة 145-188]
  • عبدالله، ابراهيم الطباعة ثلاثية الابعاد [المجلد 15، العدد 1، 2016، الصفحة 263-274]
  • عبد المقصود، ناهد فهمی استخدام تطبيقات الواقع الافتراضي ثلاثية الأبعاد لتنمية المفاهيم العلمية وتحسين الاتجاهات نحو مقرر الأحياء [المجلد 16، العدد 1، 2017، الصفحة 166-191]
  • عبد المقصود، ناهد واقع استخدام الألعاب الإلکترونية في التعليم من وجهة نظر معلمي الصفوف الأولية [المجلد 18، العدد 1، 2019، الصفحة 7-34]
  • عبد المنعم، سامية التجربة الماليزية فى التعليم الإلکتروني واقع وآفاق [المجلد 17، العدد 2، 2018، الصفحة 65-95]
  • عبد النبى، محمود كيف يمكن استخدام المرايا التفاعلية كأحد ادوات الواقع المعزز فى دعم عملية تسويق المنتجات [المجلد 21، العدد 2، 2022، الصفحة 13-24]
  • عثمان، أمل أثر برنامج تدريبي مدمج مقترح لتنمية الذکاء الوجداني و الکفاءة المهنية لدى معلمات المرحلة الثانوية بجدة [المجلد 15، العدد 1، 2016، الصفحة 190-262]
  • علي الأشقر، رنان توظيف التحول الرقمي في التعليم [المجلد 22، العدد 1، 2023، الصفحة 1-16]
  • على الأشقر، رنان معوقات تطبيق إستراتيجيات التعلم الذکى فى المدارس الحکومية فى محافظات غزة [المجلد 18، العدد 2، 2019، الصفحة 55-76]
  • عواد، قيس مروان " استخدام السبورة التفاعلية في تنمية التحصيل الدراسي الفوري و المؤجل لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في مادة الرياضيات في منطقة جماعين بفلسطين " [المجلد 19، العدد 1، 2020، الصفحة 41-66]

ف

  • فرج عبد المطلب، عفاف الاستفادة من استراتيجية التعليم المدمج في تحقيق مخرجات التعلم المستهدفة لطلاب الفنون التطبيقية [المجلد 22، العدد 1، 2023، الصفحة 18-47]
  • فرجون، خالد تکنولوجياRealSense ودورها في تطوير مهام الوکيل Agent داخـل نـظـم التـعـلـم الـذکـيـة [المجلد 15، العدد 1، 2016، الصفحة 1-17]
  • فرجون، خالد تــوظـيـف تــکـنـولـوجـيـا الاســـتنســـاخ البصــري اللمســــي في الواقع التعليمي المعزز [المجلد 16، العدد 2، 2017، الصفحة 1-34]
  • فرجون، خالد تکنولوجيا "القفزة السحرية فى "الواقع المختلط" ودورها فى إثراء "التعلم للمتعة" [المجلد 17، العدد 2، 2018، الصفحة 1-19]

ق

ک

  • کفافي، وفاء فاعلية بيئة التعلم الشخصية (Personal Learning Environment) في تنمية مهارات البحث العلمي والاتجاه نحوها للطالبات (المسنقلين – المعتمدين) إدرکيا بماجستير تقنيات التعليم في جامعة الملک عبدالعزيز [المجلد 15، العدد 1، 2016، الصفحة 123-189]
  • کفافي، وفاء مصطفى استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المعکوس لتنمية مهارات التعلم الذاتي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 16، العدد 1، 2017، الصفحة 192-219]
  • کفافي، وفاء استراتيجية قائمة على التعلم التفاعلي لتنمية مهارات التفکير الإبتکاري في الرياضيات لطالبات المرحلةالثانوية بدولة الکويت [المجلد 16، العدد 2، 2017، الصفحة 276-315]
  • کفافي، وفاء استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المعکوس لتنمية مهارات التفکير في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 17، العدد 1، 2018، الصفحة 189-220]
  • کفافي، وفاء فاعلية استخدام إستراتيجية "التعلم المعکوس" لتنمية مهارات ما وراء المعرفة للمشکلات الرياضياتية لدى طالبات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في سلطنة عمان [المجلد 17، العدد 1، 2018، الصفحة 245-268]
  • کفافي، وفاء تنمية مکونات البراعة الرياضية لتلاميذ الصف السادس الأساسى فى فلسطين باستخدام النمذجة الرياضية القائمة على تطبيقات (الحاسوب التفاعلي- الواقع المعزّز) [المجلد 18، العدد 1، 2019، الصفحة 65-128]
  • کفافي، وفاء فاعلية المقررات الإلکترونية المفتوحة (MOOC) في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الواقع المعزز (Augmented Reality) لمعلمات المتوسطة والثانوية في وادي حجر بالسعودية [المجلد 18، العدد 1، 2019، الصفحة 189-229]
  • کفافي، وفاء فاعلية برنامج قائم على النمذجة الرياضية باستخدام تطبيقات (الحاسوب التفاعلي- الواقع المعزّز) لتنمية مهارات الحسّ المکانى لدى تلاميذ الصف السادس الأساسى بمادة الرياضيات فى فلسطين [المجلد 18، العدد 2، 2019، الصفحة 1-54]
  • کنيد، مايسة صالح دور المدونات في تفعيل المعارض الرقمية [المجلد 17، العدد 1، 2018، الصفحة 1-21]

م

  • محمد، مصطفي عبد السمیع استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المعکوس لتنمية مهارات التفکير في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 17، العدد 1، 2018، الصفحة 189-220]
  • محمد، مصطفى عبد السمیع استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المعکوس لتنمية مهارات التعلم الذاتي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 16، العدد 1، 2017، الصفحة 192-219]
  • محمد دياب، إکرام القيادة الإبداعية مدخل لتعزيز مجتمعات التعلم القائم على الابتکار فى التعليم قبل الجامعى بمصر فى ضوء خبرات بعض الدول [المجلد 18، العدد 1، 2019، الصفحة 129-188]
  • محمد صادق أبوسارة، عبدالرحمن تنمية مکونات البراعة الرياضية لتلاميذ الصف السادس الأساسى فى فلسطين باستخدام النمذجة الرياضية القائمة على تطبيقات (الحاسوب التفاعلي- الواقع المعزّز) [المجلد 18، العدد 1، 2019، الصفحة 65-128]
  • محمد صادق أبوسارة، عبدالرحمن فاعلية برنامج قائم على النمذجة الرياضية باستخدام تطبيقات (الحاسوب التفاعلي- الواقع المعزّز) لتنمية مهارات الحسّ المکانى لدى تلاميذ الصف السادس الأساسى بمادة الرياضيات فى فلسطين [المجلد 18، العدد 2، 2019، الصفحة 1-54]
  • محمود، شوقي محمد أثر التفاعل بين نمطي الانفوجرافيک (الثابت – المتحرک) في بيئة التعلم الإلکتروني القائمة على الويب ومستوى تجهيز المعلومات (السطحي – العميق) في تحقيق بعض نواتج التعلم لدى طلاب جامعة حائل [المجلد 16، العدد 2، 2017، الصفحة 99-159]
  • محمود محمد، کريمة توظيف تقنية تتبع حرکة العين فى التعليم [المجلد 18، العدد 2، 2019، الصفحة 103-114]
  • مروان عواد، قيس أثر تطوير وتقييم نظام التعليم الالکتروني التفاعلي للمواد الدراسية في مدارس محافظة نابلس [المجلد 20، العدد 1، 2021، الصفحة 22-65]
  • مصطفى محمد عالم، رؤى فاعلية المقررات الإلکترونية المفتوحة (MOOC) في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الواقع المعزز (Augmented Reality) لمعلمات المتوسطة والثانوية في وادي حجر بالسعودية [المجلد 18، العدد 1، 2019، الصفحة 189-229]

ن

  • نصر الدين طه، محمد حامد التعلم الذاتي الإلکتروني في الجامعات المصرية رؤية واقعية وتنفيذية نحو الارتقاء بجودة التعليم والتصنيف العالمي للجامعات [المجلد 17، العدد 1، 2018، الصفحة 55-61]
  • نور الدائم، المنذر صلاح الاختبارات الإلکترونية بجامعة إفريقيا العالمية [المجلد 17، العدد 2، 2018، الصفحة 20-31]

ي

  • ياغي، ايمان فاعلية إستراتيجية الفصل المقلوب باستخدام نظام التعليم الإلکتروني "کلاسيرا" في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتياً والتفکير الناقد لدى طالبات المرحلة الثانوية في جدة [المجلد 19، العدد 1، 2020، الصفحة 1-40]
  • يوسف، غادة عطا أثر إستخدام التعليم المدمج التفاعلى فى دراسات التصميم The Effect of Using Blended Interactive Learning in Design Studies [المجلد 22، العدد 2، 2023، الصفحة 1-23]